أنواع التفريق البيداغوجي
الحسن اللحية
يميز برنار كورني بين عدة أنماط من التفريق البيداغوجي، ويجملها في الآتي:
1. التفريق المؤسساتي:
يهم هذا النوع الأخذ بعين الاعتبار التفاوتات بين التلاميذ على مستوى تنظيم المؤسسة المدرسية: تعليم عاد وتعليم متخصص.
2. التفريق المتتالي :
يعني بالنسبة للمدرس استعمال طرق وحوامل و وضعيات وطرق تعلمية متنوعة متتالية حتى يستطيع كل تلميذ الحصول على حظ ما وإيجاد طريقة تناسبه.
3. التفريق الكرونولوجي:
يعني تخصيص حصة أو يوم أو أسبوع لمجوعات التلاميذ. والمدرس هو من يقرر لماذا تكون المجوعات بهذه الطريقة أو تلك.
4. التفريق العابر للتخصصات:
يهم هذا التفريق القيام بمهام معينة.
5. التفريق المتزامن:
ينجز التلاميذ في هذا التصور نفس الأنشطة في نفس الوقت، وهم من يختارون ذلك حسب ميولاتهم ووفق الحاجات، أو ينجزون مهام هي نفسها باستعمالهم لموارد وطرق مختلفة.
6. التفريق بالأساليب:
يقدر المدرس حسب النشاط أن لكل تلميذ طريقته في إيجاد الحل.
7. التفريق حسب الموارد المتوفرة والاكراهات المطروحة:
يستهدف هذا التفريق تكييف الوضعيات مع الموارد والاكراهات والحاجات والقدرات.
8. التفريق حسب الأدوار:
يلعب التلاميذ أدوارا مختلفة حسب الأنشطة، ولا يكون هذا التوزيع للأدوار إلا باستهداف كفايات وحاجات تعلمية خاصة بكل تلميذ.
9. التفريق بالمهام:
يهم هذا الجانب القيام بأوراش الدعم أو الحاجة أو بالاختيار أو التدريب أو التعميق.
الحسن اللحية
يميز برنار كورني بين عدة أنماط من التفريق البيداغوجي، ويجملها في الآتي:
1. التفريق المؤسساتي:
يهم هذا النوع الأخذ بعين الاعتبار التفاوتات بين التلاميذ على مستوى تنظيم المؤسسة المدرسية: تعليم عاد وتعليم متخصص.
2. التفريق المتتالي :
يعني بالنسبة للمدرس استعمال طرق وحوامل و وضعيات وطرق تعلمية متنوعة متتالية حتى يستطيع كل تلميذ الحصول على حظ ما وإيجاد طريقة تناسبه.
3. التفريق الكرونولوجي:
يعني تخصيص حصة أو يوم أو أسبوع لمجوعات التلاميذ. والمدرس هو من يقرر لماذا تكون المجوعات بهذه الطريقة أو تلك.
4. التفريق العابر للتخصصات:
يهم هذا التفريق القيام بمهام معينة.
5. التفريق المتزامن:
ينجز التلاميذ في هذا التصور نفس الأنشطة في نفس الوقت، وهم من يختارون ذلك حسب ميولاتهم ووفق الحاجات، أو ينجزون مهام هي نفسها باستعمالهم لموارد وطرق مختلفة.
6. التفريق بالأساليب:
يقدر المدرس حسب النشاط أن لكل تلميذ طريقته في إيجاد الحل.
7. التفريق حسب الموارد المتوفرة والاكراهات المطروحة:
يستهدف هذا التفريق تكييف الوضعيات مع الموارد والاكراهات والحاجات والقدرات.
8. التفريق حسب الأدوار:
يلعب التلاميذ أدوارا مختلفة حسب الأنشطة، ولا يكون هذا التوزيع للأدوار إلا باستهداف كفايات وحاجات تعلمية خاصة بكل تلميذ.
9. التفريق بالمهام:
يهم هذا الجانب القيام بأوراش الدعم أو الحاجة أو بالاختيار أو التدريب أو التعميق.
previous article
رسالة أحدث
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق