يرتبط مشروع المؤسسة بالتدبير العقلاني. ونعني به في سياق هذا الكتاب الوعي بالعلاقات والرهانات والإكراهات والمحيط العام والخاص والسلط والأهواء والرغبات والنزوعات...؛ وبذلك فإن إدارة المشاريع ليست مهمة بسيطة أو رغبة ذاتية أو أمرا يجب تنفيذه. فحيثما تغيب المعرفة بالتنظيمات والعلاقات والرهانات الفردية والجماعية والمؤسسية يكون المشروع واجهة للاستهلاك.
إن التخطيط والتدبير والتنفيذ والتقويم خطوات منهجية غير أنها ستظل محدودة ما لم ترتبط بكفايات المدبر كزعيم أو قائد للمشاريع المؤسسية والتربوية والبيداغوجية. فالتدبير بالمشروع رؤية لما ينبغي أن تكون عليه المؤسسة التربوية.
يتمثل المشروع التربوي البيداغوجي، حسب فليب بيرنو، فيما أسماه بالمقاولة الجماعية المورطة للآخرين لولوج معارف جديدة، وعوالم جديدة تنمي التعاون والذكاء الجماعي، وتعزز الهوية الفردية والجماعية والاستقلالية والقدرة على وضع اختيارات والتفاوض بشأنها.
إن التخطيط والتدبير والتنفيذ والتقويم خطوات منهجية غير أنها ستظل محدودة ما لم ترتبط بكفايات المدبر كزعيم أو قائد للمشاريع المؤسسية والتربوية والبيداغوجية. فالتدبير بالمشروع رؤية لما ينبغي أن تكون عليه المؤسسة التربوية.
يتمثل المشروع التربوي البيداغوجي، حسب فليب بيرنو، فيما أسماه بالمقاولة الجماعية المورطة للآخرين لولوج معارف جديدة، وعوالم جديدة تنمي التعاون والذكاء الجماعي، وتعزز الهوية الفردية والجماعية والاستقلالية والقدرة على وضع اختيارات والتفاوض بشأنها.
previous article
رسالة أحدث
كتاب رائع
ردحذف